احدث المشاهد

حلقات التنوير لأحمد عصيد : أسباب الجهل والتخلف “فقر وتهميش”

حلقات التنوير لأحمد عصيد : أسباب الجهل والتخلف “فقر وتهميش”

قدم الباحث الأمازيغي أحمد عصيد، الحلقة الأولى ( الفيديو اعلاه) من سلسلة أسماها “حلقات التنوير”، وهو برنامج متلفز سيتطرق في حلقاته ل”أسباب الجهل والتخلف” من وجهة نظره

تطرق في الحلقة الأولى لموضوع بين خلاله “فقر وتهميش” بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط،

كما تحدث عن الوضعية الصعبة لهذه البلدان وفشلها في جميع مشاريع النهوض وعجزها عن خوض تجاب ديمقراطية ناجحة، حيث وصل فيها الحس الوطني إلى الحضيض وأصبح حلم معظم مواطنها هو الهروب والمغادرة”.

كما تحدث عصيد في ذات الحلقة عن “الخوف الذي يشيع فيها من المرض من السلطة من الفقر والمستقبل والخوف من عذاب القبر الذي ينضاف إلى عذاب الدنيا ، مما يدفعها إلى الحنين للماضي البعيد”.

وحسب إعلان سابق نشره على صفحته على الفايسبوك، قال أحمد عصيد إن البرنامج “يهدف إلى تناول عوامل تخلف شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وموانع نهوضها، وأسباب تعترها، مركزا على الجانب القيمي، المرتبط بالوعي العام، وبالتربية والسلوكات المجتمعية”.

وسيعمل البرنامج التنويري، بحسب عصيد، على “تفكيك تلك العوامل وتحليلها ليعرف الناس أسبابها وجذورها”. كما يرتقب أن تحدث حلقات عصيد جدلا في الأوساط الفكرية على عادة خرجات عصيد وآرائه؛ لا سيما تناولها للتاريخ الإسلامي والأمازيغي بالمغرب والمنطقة المغاربية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *